المفاهيم الأساسية لأنظمة التحكم, أهمية التحكم, المكونات الأساسية لنظام التحكم, تصنيف انظمة التحكم, القياس  والتحكم في كل من درجة الحرارة  والضغط  والتدفق  والرطوبة والمستوى للمائع, أنظمة التحكم في الرطوبة, أنظمة التحكم بتكييف الهواء, أنظمة التحكم بالماء الساخن  والتدفئة, أدوات القياس  والتحكم الهوائية


في هذا المقرر
 

يقوم الطالب بتجميع الأجزاء الميكانيكية والكهربية لوحدات التبريد التجاري والصناعي. وخلال ذلك يقوم الطالب بالقياسات اللازمة عليها وتقييم أداء الوحدات وذلك بعد توصيلها حسب المخططات. كما يتعرف الطالب على الطرق المختلفة لبدء تشغيل الوحدات وتنفيذ الدوائر المختلفة لإزالة الصقيع وتشخيص الأعطال وتسجيل البيانات لعمل الصيانة الدورية


في هذا المقرر 

يتم دراسة انواع تجهيزات التدفئة و اماكن استخدامها و الغاية من استخدامها بالإضافة إلى المكونات الرئيسة لكل نوع من هذه التجهيزات.

إن التبريد والتكييف ضرورة من ضرورات الحياة العصرية، وتعتبر مستهلكا رئيسا للطاقة، وعليه فقد تم التركيز في هذا البحث على استغلال الطاقة الشمسية المباشرة في مجال تكييف الهواء في التسخين و التبريد و التقنيات المستخدمة لذلك و الغاية من استخدام الطاقات المتجددة كالشمس و الرياح و المياه في انتاج طاقات بديلة.

مصادر الطاقة غير التقليدية مثل الصخر الزيتي والرمل القاري والطاقة النووية والهيدروجين، الطاقات المتجددة مثل الشمسية والرياح والأمواج، خلايا الوقود، والأنظمة المتطورة لانتاج الطاقة، تحليلات الإشعاعات الشمسية، قياس الإشعاعات الشمسية وتقديرها، اللواقط الشمسية، السخانات الشمسية.



و يهدف هذا المقرر

 إلى إعطاء فكرة عن أهمية مولدات البخار و الأجزاء الرئيسية لها حيث يتم دراستها و هي تتألف من الأجزاء التالية : المبخر , الموفر , مسخن الهواء , المحمص , الأسطوانة , جهاز الإيقاف ,أجهزة التحكم ,أجهزة الفحص و التنظيم , . . . و توجد أجهزة أخرى مساعدة على رفع جودة الإنتاج و رفع مردود المولد .

يحتوي هذا المقرر على قواعد السلامة في المعامل(الورش) والمختبرات والمنشآت وكذلك وصف مناخ العمل والأمان في مجال نقل مواد وأخطار الكهرباء وكيفية الوقاية منها كذلك تداول المواد الكيميائية خصوصا وسائط التبريد المختلفة وبيان إجراءات الوقاية من الانفجارات والحرائق وكذلك مخاطر أعمال تشغيل المعادن ووسائل الوقاية منها.