يعد المشروع الفصلي المرحلة الأولى من مشروع التخرج وهو أحد متطلبات الحصول على الإجازة في الهندسة الكهربائية والميكانيكية، قسم هندسة الميكاترونيك، برنامَج المتميزين.
من المتوقع في المشروع الفصلي أن يتم تحديد مشكلة البحث والهدف من البحث وأهمية البحث، وبناء عليه يتم التركيز على إجراء دراسة مرجعية ودراسة الجزء النظري الرياضي والبرمجي لخوارزميات البحث وإجراء نمذجة على برنامَج محاكاة والبدء بالتصميم والتطبيق العملي والتجارب.
في بداية المشروع يتم تقديم مقترح البحث وفق قالب محدد. وفي النهاية يتم تقديم تقرير نهائي-وثيقة مكتوبة- مطبوعة ونسخة إلكترونية مرفوعة على منصة التعليم الخاصة بالجامعة مرفقة بكامل ملفات التصميم والنمذجة والبرمجة المتعلقة ضمن ملف مضغوط. وخلال الفصل من المفترض تقديم أربعة تقارير عن التقدم في العمل.
يتم توزيع الدرجات حسب ما يلي:
  1. عشر درجات لمقترح البحث وفق القالب المحدد template.dotx.
  2. ست عشرة درجة للعمل المخبري والتقارير الأربعة البينية حول التقدم بالعمل والتفاعل على المنصة.
  3. أربع وسبعون درجة للمقابلة النهائية وللدفاع النهائي أمام لجنة الحكم توزع على: أسلوب التوثيق والكتابة للتقرير النهائي- أسلوب العرض- الإجابة على أسئلة أعضاء لجنة الحكم-  فعالية نظام التحكم والنتائج والبحث المقدم. 

يتم التسليم التقرير النهائي مرفقا بكامل الملفات المتعلقة على مرحلتين:

  • التسليم الأولي: يتم تسليم نسخ إلكترونية إلى القسم في موعد يحدده مجلس القسم حيث يجري فحصها من قبل اللجنة بغية التعديل والتحسين وفق الاقتراحات.
  • التسليم النهائي: ويتم تسليم نسختين ورقيتين مجلدتين ومعتمدتين من لجنة الحكم ونسخ إلكترونية إلى رئاسة القسم/منسق البرنامَج ومنصة الجامعة.